Headquarter - Aden

News

البنك المركزي اليمني والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: نحو مزيد من التعاون وبناء جسور الشراكة

2021-06-17

شهد البنك المركزي اليمني صباح يومنا هذا الخميس 17 يونيو 2021 اجتماعاً ضم فريق البنك المركزي برئاسة الأستاذ شكيب حبيشي نائب محافظ البنك، وفريق خبراء براجما بقيادة السيد بيير سجاين الخبير في الرقابة المصرفية على البنوك. ويأتي هذا الاجتماع في إطار الدعم الفني المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  USAID، وهو برنامج مخصص لبناء قدرات البنك المركزي اليمني وتطوير أداءه وفقاً للمعايير الدولية بما يواكب التطورات المختلفة التي يشهدها القطاع المصرفي على المستوى الدولي.

وفي الاجتماع تم استعراض ومناقشة مستوى تنفيذ مكون تطوير قطاع الرقابة على البنوك في سياق مصفوفة الخطة التنفيذية المعدلة المقدمة من الخبراء والمقرة من قبل مجلس إدارة البنك المركزي.

 وقد ركز الاجتماع على  مناقشة خطة تطوير هيكل قطاع الرقابة على البنوك وتحديث آليات عمله، وبناء قدرات الكادر الوظيفي لتنفيذ المهام المحددة بالخطة.

وقد اكد نائب المحافظ دعم مجلس الإدارة ومصادقته على  مشروع إعادة الهيكلة المقدم من الخبراء وحرصه على تنفيذ خطة التطوير وفقاً للبرنامج الزمني المحدد.

وتتضمن خطة التطوير إعادة هيكلة قطاع الرقابة على البنوك بما يتماشى مع التغيرات الوظيفية لمفهوم الرقابة ومعاييرها الدولية والتقدم التقني المعلوماتي على مستوى الأجهزة والأنظمة المشغلة لها، كما يتضمن رفد القطاع بالكوادر المؤهلة لتنفيذ مهام الرقابة وبناء قدراتها لتحقيق افضل النتائج.

يذكر أن البنك المركزي اليمني قد عقد مؤخراً لقاءات عديدة مع شركاء التنمية تتقدمهم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID و FCDO البريطانية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ويسعى البنك المركزي الى عقد لقاء موسع يضم كافة شركاء التنمية بهدف تنسيق الدعم الفني المقدم للبنك المركزي اليمني وضمان شموليته ليضم كافة أنشطة البنك وتطوير أداءه في القيام بوظائفه وتحقيق أهدافه،  وتعزيز دوره الريادي في قيادة القطاع المصرفي، وتطبيق معايير الالتزام وأسس الحوكمة الحديثة.

وقد شارك في اللقاء عدد من المختصين في قطاع الرقابة على البنوك ووحدة الدعم الفني في البنك المركزي.

All rights reserved - Central Bank of Yemen - Headquarters Aden - Republic of Yemen2024 ©